فصل: مُوَنِّس وأنس ابنا فضالة:

مساءً 9 :46
/ﻪـ 
1446
جمادى الاخرة
17
الأربعاء
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.مُنْقِذ:

عن أَيُّوب السَّخْتِياني.
حَدَّثَنا أبو صَالِح الأَصْبَهانيّ وآخرون قالوا: حَدَّثَنا عَبَّاس الدُّورِيّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن مَعِين، حَدَّثَنا معتمر، قال: قال لي منقذ: حدثتني أنت، عن أَيُّوب، عن الحَسَن، قال: ويح كلمة رحمة.

.مُنْقِذ بن نُبَاتَه:

ذكره ابن إِسْحَاق فيمن هاجر إلى المدينة، من بني غَنْم بن دودان.
وأمَّا:

.مِنْقَر:

فهو:

.مِنْقَر أبو بشامة.

.مِنْقَر:

رَوَى عَنْه إِسْحَاق بن يُوسُف الأَزْرَق، عن عَبد الله بن عُثْمان، ذكره البُخَاريّ.

.ومنقر:

بطن من بني تَمِيم إليها ينسب المنقريون منهم: أسلم المنقري، وحوثرة بن مُحمَّد المنقري، وغيرهما.
وأمَّا:

.مُنَفِّر:

فهو:

.عَبْد الرَّحْمن بن عبيد بن طَارِق بن جعونة بن منفر بن إط بن عَمْرو بن كَعْب بن عبشمس بن سَعِيد بن زَيْد مَنَاة بن تَمِيم:

كان على شرطة الحَجَّاج بالْبَصْرة وبالكوفة.

.باب مُزَيْن، وَمَزِيز:

أما:

.مُزَيْن:

فهو:

.زَيْد بن المزين الأَنْصَاريّ:

له صُحْبة، شَهِد بَدْرًا وأحدا. قال ذلك ابن إِسْحَاق، وموسى بن عقبة، وعَبد الله بن مُحمَّد بن عمارة بن القداح الأَنْصَاريّ. وقال الوَاقِديّ: بل هو يَزِيد بن المزين. وكذلك قال أبو سَعِيد السُّكريّ: يَزِيد بن المزين.

.يحْيى بن إبْرَاهِيم بن مُزَيْن:

رَوَى عن مطرف، والقعنبي، تُوفيّ سنة ستين ومائتين، وهو مولى آل عُثْمان بن عَفَّان.
وأمَّا:

.مَزِيز:

فهو:

.إِسْحَاق بن إبْرَاهِيم بن مزيز السَّرْخَسِيّ:

وابْنُه مُحمَّد بن إِسْحَاق، يُحَدِّث إسحاق عن مغيث بن بُدَيْل، عن خارجة بـ كتاب القراءات تصنيف خارجة وبغيره.

.باب مُحِبَّة ومِجَنَّة:

أما:

.مُحِبَّة:

فهي:
أم مُحِبَّة:
تَرْوي عن عائشة روى حديثها أبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ، عن امرأته العالية. ورواه أيضًا يُونُس بن أبي إِسْحَاق، عن أمه العالية بنت أيفع، عن أم محبة، عن عائشة أنها قالت وقيل لها: إن زَيْد بن أَرْقم اشترى جارية إلى العطاء، ثم باعها ممن ابتاعها منه بأقل من ذلك الثمن. فقالت: أبلغي زَيْد بن أَرْقم أنه قد أبطل جهاده في سبيل الله عز وجل إلا أن يتوب. ولا تعرف إلا بهذا الحديث.
وأمَّا:

.مِجَنَّة:

فهو مذكور في حديث عَمْرو بن دِينَار، عن ابن عَبَّاس؛ كانت عكاظ، ومجنة، وذو المجاز، أسواقا في الجَاهِليَّة، يتسوقون فيها أيام الموسم، فلما جاء الإِسْلاَم تحرجوا من ذلك، فنزلت: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ} فِي مَوَاسِمِ الْحَجِّ.

.باب مُونِسٍ، وَمُوَنِّسٍ، وَمُوَيْسٍ:

أما:

.مُونِس:

فمشهور، منهم:

.عَيَّاش بن مونس:

حديثه عند الشاميين.
وأمَّا:

.مُوَنِّس:

فهو:

.مُوَنِّس وأنس ابنا فضالة:

من بني ظفر، بعثهما رسول الله صلى الله عليه وسلم يتجسسان له خبر قُرَيْش حين قصدوا لأحد، وشهدا معه أحدا.
ومن ولد أنس:
يُونُس بن مُحمَّد بن فَضَالة.:
وقد روى أنس عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. قال ذلك الطَّبَرِيّ.
وأمَّا:

.مُوَيْس:

فهو:

.مويس بن عِمْرَان:

أحد المتكلمين، ذكره الجاحظ في أصول الفتيا، وحكى عنه حكايات يطول ذكرها.

.باب مِقْبَاس، وَمِقْيَاس:

أما:

.مِقْبَاس:

فهو:

.مِقْبَاس بن حَبْتَر بن عَدِيّ بن سلول بن كَعْب الخُزَاعِي:

من ولده:
بُدَيْل بن أم أصرم:
وهو بديل بن سَلَمَة بن حلف بن عَمْرو بن الأجب بن مقباس، يُعْرَف بأمه، بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني كَعْب يستنفرهم لغزو مكة، هو وبسر بن سُفْيان.
وأمَّا:

.المِقْيَاس:

فهو:

.عَبد الله بن عبد السَّلام أبو الرداد:

صَاحِب المقياس بمصر، يروي عن أبي زرعة المُؤَذِّن، وهب الله بن راشد، حَدَّثَنا عنه ابن صَاعِد، والنيسابوري، وعبد الملك الدقاق.

.باب مُحْثَلٍ، وَمُخَبَّل:

أما:

.مُحْثَل:

فهو فيما ذكر ابن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ فِي نَسَب قُضَاعة.

.المحثل بن الحوساء بن عُرْوَة بن عَمْرو بن ثَعْلَبة بن الحَارِث بن حصن بن ضمضم بن عَدِيّ بن جناب بن هُبَل بن عَبد الله بن كِنَانَة بن بَكْر بن عَوْف بن عذرة بن زَيْد اللات بن رفيدة بن ثَوْر بن كلب بن وبرة بن تَغْلِب بن حُلْوَان بن عِمْرَان بن الحاف بن قُضَاعة:

كان شاعرا.
وأمَّا:

.المُخَبَّل:

فهو:

.المخبل السعدي الشَّاعِر:

يُكْنَى أبا يَزِيد، وهو القائل:
فترت وقالت يا مخبل ** ما بجسمك من فتور

وهو الذي افتخر الفرزدق في شعره فقال:
وهب القصائد لي النوابغ إذ مضوا ** وأبو يَزِيد وذو القروح وجرول

أمّا النوابغ فهم: نابغة بني ذبيان. ونابغة بني شَيْبَان ونابغة بني جعدة، وأمَّا أبو يَزِيد، فهو المخبل، وأمَّا ذو القروح، فهو امرؤ القَيْس، وأمَّا جَرْوَل، فهو الحُطَيْئَة.

.باب مُجَدَّعٍ، وَمُخَذَّع:

أما:

.مُجَدَّعٍ:

فهو:

.الحَكَم بن عَمْرو بن مُجَدَّعٍ بن حذيم بن الحَارِث بن نعيلة بن مليل بن ضمرة بن بَكْر بن عَبْد مَنَاة بن كِنَانَة:

صحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وتُوفيّ بمرو سنة خمسين. ونعيلة بن مليل، أخو غفار بن مليل، وهو الذي يقال له: الحَكَم بن عَمْرو الغِفَارِيّ، وأخو رافع بن عَمْرو الغِفَارِيّ، رويا عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، روى عنهما عَبد الله بن الصَّامِت، ورَوَى عن الحكم الحَسَن البَصْريّ، وأبو تَمِيمَة الهجيمي.
وأمَّا:

.مُخَذَّع:

فهو:

.مَالِك أبو المخذع بن عَمْرو بن غَنْم بن وهب اللات بن رفيدة بن ثَوْر بن كلب بن وبرة بن تَغْلِب بن حُلْوَان بن عِمْرَان بن الحاف بن قُضَاعة.

قال ذلك ابن الكَلْبيّ فِي نَسَب قُضَاعة.

.باب مَخْدُوج ومَحْدوج، ومُخْدَج:

أما:

.مَخْدُوج:

فقال ابن الكَلْبيّ:
هو مَخْدُوج بن الحر بن فهم بن تيم الله بن أسد بن وبرة بن تَغْلِب بن حُلْوَان.
وأمَّا:

.مَحْدُوج:

فهو:

.مَحْدُوج الذهلي:

عن جسرة، عن أُمِّ سَلَمَة فضيلة لعَلِيّ بن أبي طالب عليه السَّلام، رَوَى حَدِيثه عبد الملك بن أبي غنية، عن أبي الخطاب عنه.
وأمَّا:

.مُخْدَج:

فهو:

.صَفْوَان بن أُمَيَّة بن المحرث بن شق بن رقبة بن مُخْدَج الكناني:

قال ذلك مُحمَّد بن إِسْحَاق.
وفي حديث ابن سيرين، عن عُبَيْدَة السلماني: إن عليا لما أتى بالمُخْدَج خر ساجدا.

.باب مَسْلَمَة، ومُسْلِيَة:

أما:

.مَسْلَمَة:

فكثير.
وأمَّا:

.مُسْلِيَة:

فهو فيما ذكر ابن الكَلْبيّ فِي نَسَب الحَارِث بن ثَعْلَبة، وقال: إنَّما سُمِّي الحَارِث بن ثَعْلَبة بن ناشرة بن الأبيض بن كِنَانَة بن مُسْلِيَة بن عَامِر بن عَمْرو بن علة بن جلد بن مَالِك بن أُدَد: ابن حبابة الشَّاعِر لأن حبابة أم جدية ثَعْلَبة وصبح ابني ناشرة وهي حبابة بنت الأعمى بن مُنَبِّه بن كِنَانَة بن مُسْلِيَة بها يعرفون ولهم يقول عَبد الله بن عَبْد المُدان:
وبنو حبابة ضاربون قبابهم ** بقضيب تعزب حولهم أنعام

.باب مُطَّلِب، ومُطْلِب:

أما:

.مُطَّلِب:

فمشهور.
وأمَّا:

.مُطْلِب بسكون الطاء وكسر اللام:

فهو:

.عَلِيّ بن مُطْلِب البرقي:

رَوَى عَنْه يُونُس بن عبد الأَعْلَى، وأبو الرَّبِيع المهري، وغيرهما.

.باب مُبَرِّحٍ، ومُفَرِّجٍ:

أما:

.مُبَرِّحٍ:

فهو:

.مُبَرِّح بن شِهَاب بن الحَارِث اليافعي:

له صُحْبة وشَهِد فتح مصر له خطة معروفة، بالجيزة جيزة مصر.
وأمَّا:

.مُفَرِّج:

فهو:

.مُفَرِّج بن شجاع الموصلي:

حَدَّث عنه بِشْر بن موسى، وأحمد بن عَمْرو البزاز.
حَدَّثَنا أحمد بن إبْرَاهِيم بن أبي قَتَادَة المقرئ، وغَيْرِه قالوا: حَدَّثَنا بِشْر بن موسى، حَدَّثَنا مُفَرِّج بن شجاع الموصلي، حَدَّثَنا يَزِيد بن هَارُون، حَدَّثَنا عَاصِم الأحول، عن أنس، قال: قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: الموت كفارة لكل مُسْلِم.

.باب مُدْلِج، ومُدَّلِج، ومُزَلِّج:

أما:

.مُدْلِج:

فقبيلة منهم:

.مجزر المُدْلِجي.

وهم معروفون بالقيافة، يقال لهم بنو مدلج.
وأمَّا:

.مُدَّلِج بالتشديد:

فهو:

.مُدَّلِج بن المقدام:

عن سُلَيْمان مولاهم، رَوَى عَنْه سَعِيد بن يَزِيد العنسي قال ذلك البُخَاريّ.
وأمَّا:

.مُزَلِّج:

فقال ابن الكَلْبيّ: إنَّما سُمِّي:
عَبد الله بن مطر:
من بني حَنْظَلة بن كَعْب بن سَعْد بن عَوْف بن حريم مزلجا ببيت قاله.

.باب مُعَاذٍ، ومُعَان:

أما:

.مُعَاذ:

فجماعة.
وأمَّا:

.مُعَان:

فهو:

.مُعَان بن رفاعة السلامي:

يروي عنه إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش، والوليد بن مُسْلِم.

.مُعَان أبو صَالِح:

يروي عن الثَّوْرِيّ، وغَيْرِه، رَوَى عَنْه بِشْر بن هلال الصَّوَّاف.

.مُعَان بن حمضة بَصْريّ.

حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحَمْزَة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل القاضي، حَدَّثَنا علي، حَدَّثَنا مُعَان بن حمضة أبو محفوظ القَيْسِي، قال: سَمِعتُ عائشة بنت عرار قالت: كان مُحمَّد بن سِيرِين يستحب أن يكثر من الكافور مع السدر وأن يكون البيت الذي يغسل فيه الميت مظلما.
قال عَلِيّ: رأيت عَبْد الرَّحْمن سأله عن هذا الحديث.

.باب مَانُوسٍ، وقَابُوسٍ:

أما:

.مَانُوسٍ:

فهو:

.وَهْب بن مَانُوسٍ الصَّنْعَانِيّ:

رَوَى عن سَعِيد بن جُبَيْر، رَوَى عَنْه إبْرَاهِيم بن عُمَر بن كيسان.
وأمَّا:

.قَابِوس وأبو قابوس:

جَمَاعة.

.باب مُحَرِّش، ومِخْرَش:

حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحَمْزَة الدهقان، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا علي حَدَّثَنا سُفْيان، عن مزاحم بن أبي مزاحم، عن عَبْد العَزِيز بن عَبد الله بن أَسِيد، عن مُحَرِّش الكَعْبي، قال: خرج رسول الله من الجعرانة ليلا وذكر الحديث. قال عَلِيّ: زعموا أنه مِخْرَش وأنه الصَّواب.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن، حَدَّثَنا بِشْر بن موسى، حَدَّثَنا عَمْرو الفلاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى بن سَعِيد يقول: حَدَّثَنا ابن جُرَيْج، حَدَّثني مزاحم بن أبي مزاحم، عن عَبْد العَزِيز بن عَبد الله، عن محرش الكَعْبي.
وهكذا قال أبو عَاصِم، وإسماعيل بن أُمَيَّة. قال: مُحَرِّش.
قال أبو حَفْص: ولقيت شيخا بمكة، اسمه سَالِم، فاكتريت منه إلى منى بعيرا فسمعني أحدث بهذا الحديث فقال: هو جدي، وهو مِخْرَش بن عَبد الله الكَعْبي. ثم كر الحديث وكيف مر بهم النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. فقلت: ممن سمعته؟ فقال: حدثنيه أبي وأهلنا.

.باب مُكْمَل، وَمِكْتَل:

أما:

.مُكْمَل:

فهو:

.مُكْمَل بن أبي سَهْل:

حَدَّثَنا أبو سَهْل بن زِيَاد القطان، حَدَّثَنا أبو إِسْمَاعِيل التِّرْمذي، حَدَّثَنا إبْرَاهِيم بن حَمْزة، حَدَّثَنا حاتم بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا مُكْمَل بن أبي سَهْل، عن عَبد الله بن أبي بَكْر، عن عَبْد الرَّحْمن بن الحَارِث بن هشام: أن أبا هُرَيْرة قال لمروان، وهو أمير المدينة: إن من أصبح جنبا لا صوم له.
قال عَبْد الرَّحْمن بن الحَارِث: فدخلت على مَرْوَان فحدثني الحديث فقلت لمروان: إن أم سَلَمَة حدثتني: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يصبح جنبا من جماع غير احتلام فيصبح صائما». الحديث.
وأمَّا:

.مِكْتَل:

فهو:

.عُثْمان بن مِكْتَل:

حَدَّثَنا أبو سَهْل، حَدَّثَنا أبو إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا سَعِيد بن أبي مَرْيم، حَدَّثَنا عُثْمان بن مِكْتَل من خيار النَّاس، حَدَّثني الضَّحَّاك بن عُثْمان، عن بكير بن عَبد الله بن الأشج، عن سُلَيْمان بن يسار: أنه سَمِع أبا هُرَيْرة يقول: ما صليت وراء إمام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم من فلان.

.باب مَلَكَان، ومِلْكَان:

قال ابن حَبِيب: كل شيء في العرب مَلْكَان مكسور الميم ساكنة اللام. إلا في قُضَاعة:
مَلَكَان بن جرم بن ربان بن حُلْوَان.
وفي السَّكُون:
مَلَكَان عباد بن عياض بن عُقْبَة بن السكون.

.باب مَصَاد، ومُصَاد:

أما:

.مَصَاد بالفتح:

فهو:

.مَصَاد بن عقبة:

يروي عن زِيَاد بن سَعْد، ومُحمَّد بن عَمْرو بن عَلْقَمة، وغيرهما، رَوَى عَنْه عُمَر بن أَيُّوب الموصلي وأبان بن سُفْيان، وغيرهما.
وأمَّا:

.مُصَاد بضم الميم:

فهو:

.جد بِشْر بن عصمة بن مُصَاد بن جَابِر المُزَنِيّ:

شَهِد صفين مع علي عليه السَّلام، كان فارسا.

.باب مُلَيْل، وَمُلَيْك:

أما:

.مُلَيْل:

فهو:

.مُلَيْل مُحمَّد بن عَبْد العَزِيز بن مُحمَّد بن رَبِيعَة الكِلاَبِي:

يُحَدِّث عن أبيه، عن الوَلِيد بن عقبة الشَّيْبانِيّ، وعن أبيه، عن يَحْيى بن آدم، حَدَّثَنا عنه جَمَاعة من شُيُوخِنا.

.عبد الملك بن مُلَيْل:

مِصْري، يروي عن عُقْبَة بن عَامِر، وعَبد الله بن الحَارِث بن جزء.
وابْنُه:
عَبْد العَزِيز بن عبد الملك بن مُلَيْل.
وأمَّا:

.مُلَيْك:

فهو:

.يَزِيد بن مليك:

يروي عن أبي الطُّفَيْل، رَوَى عَنْه يَزِيد بن أبي حكيم العَدَنِي: حَدَّثني جدي يَزِيد بن مُلَيْك.

.أبو مُلَيْك:

رَوَى عن يُوسُف بن عَبد الله بن سلام، عن أبي الدَّرْدَاء، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «لا صلاة لملتفت» رَوَى عَنْه أبو شمر الضبعي، قاله الصَّلْت بن طريف المعولي.

.باب مُرٍّ، وَمَرٍّ:

أما:

.مُرٍّ:

فهو:

.تَمِيم بن مُرِّ بن أد بن طابخة بن إلياس بن مُضَر:

إليه ينسب بنو تَمِيم.

.ومر بن حسين بن عَمْرو بن الغَوْث:

من طيء.
وفي جهينة:
مُرِّ بن كاهل بن نَصْر بن مَالِك بن غَطَفَان بن قَيْس بن جهينة.
وفي هَمْدَان:
مُرِّ بن الجابر بن عَبد الله بن قادم بن زَيْد بن عريب بن جُشَم.
وفي قُضَاعة:
مُرِّ بن خشين بن النمر بن وبرة.
وفي هَمْدَان أيضًا:
مُرِّ بن الحَارِث بن سَعْد بن عَبد الله بن وداعة.
قال ذلك ابن حبيب.
وأمَّا:

.مَر:

فقال ابن حَبِيب: في طيء:
مَر بن عَمْرو بن الغَوْث بن طيء.
من ولده:
داود بن نصير الطَّائِي العابد الكُوفِيّ.
حَدَّثَنا أبو بَكْر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا عَلِيّ بن حرب، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن زبان الطَّائِي، قال: قالت داية داود الطَّائِي لداود: لم لا تأكل الخبز؟ قال: يا داية إن بين أكل الخبز وشرب الفتيت قراءة خمسين آية.

.مَر المُؤَذِّن:

سَمِع عَمْرو بن فَيْرُوز الدَّيْلَمِيّ، رَوَى عَنْه أبو صَالِح الأحمسي. قال ذلك البُخَاريّ.

.باب مُسْتَنِير، ومُنْتَشِر، ومُنْبَشِر:

أما:

.مُسْتَنِير:

فهو:

.مُحمَّد بن المُسْتَنِير أبو علي قُطْرُب النَّحوي:

يروي عنه مُحمَّد بن الجهم السمري، وغَيْرِه.
وأمَّا:

.المُنْتَشِر:

فهو:

.المُنْتَشِر بن الأجدع الهَمْدَانيّ الكُوفِيّ:

أخو مَسْرُوق بن الأَجْدَع، رَوَى عَنْه ابنه مُحمَّد بن المُنْتَشِر، وابن ابنه إبْرَاهِيم بن مُحمَّد بن المُنْتَشِر، يروي عنه الثَّوْرِيّ، وشُعْبَة، وأبو حنيفة، ويروي هو عن أنس بن مَالِك وأبيه مُحمَّد بن المُنْتَشِر، ورَوَى عن أبيه أيضًا أبو بِشْر، وعَبد المَلِك بن عُمَيْر، وغيرهما.
وأمَّا:

.مُنْبَشِر:

فهو فيما ذكر البُخَاريّ:
منبِشْر بن أخي أبي ميسرة:
رَوَى عن يُونُس بن أبي إِسْحَاق.

.باب مِيْثَم، ومَيْتَم، ومُتَيَّم:

أما:

.مِيْثَم:

فهو:

.ميثم الكناني:

يروي عن عَلِيّ بن أبي طالب، رَوَى عَنْه القَاسِم بن الوَلِيد الهَمْدَانيّ، وابْنُه عِمْرَان بن ميثم وبنو مِيْثَم جَمَاعة من الشيعة.

.أحمد بن مِيْثَم بن أبي نُعَيْم الفَضْل بن دكين:

يروي عن عَلِيّ بن قادم، وعن جده أبي نُعَيْم، وغيرهما حَدَّثَنا عنه جَمَاعة من شُيُوخِنا.
وأمَّا:

.مِيتَم:

فهو:

.مِيتَم بن سَعْد بن عَدِيّ بن مَالِك بن زَيْد بن سَهْل من حمير.

.ومِيتَم بن مثوة بن ذي رعين:

يقال لهم: مِيتَم رعين لأن في ذي الكلاع: ميتم الكلاع وهم قبيل بحمص يقال لهم: الميتميون.
وأمَّا:

.مُتَيَّم:

فهو:

.أبو جَعْفر مُحمَّد بن أحمد بن حَمَّاد بن مُتَيَّم مولى بني هَاشِم:

إخباري يُحَدِّث عن الفِرْيَابِي، وغَيْرِه.

.باب المِرْبَدِي، والمَرْثَدِي: